اسعار السجائر المصرية والاجنبية بعد زيادة الاسعار 2014


قرر وزير المالية أحمد جلال أمس رفع اسعار السجائر، بقيمة تتراوح ما بين 50 قرشا و1.50 جنيه لكل عبوة بحسب النوع، تبعا لبيان لوزارة المالية.
ويشير البيان إلى رفع الوزير سعر سجائر «مارلبورو» و«ميريت» إلى 17 جنيها، بدلا من 15.5 جنيه للعبوة، كما زادت سجائر "إل إم" إلى 12 جنيها بدلا من 11 جنيها للعبوة.
كما رفعت المالية سعر سجائر «نيكست» إلى 11.5 جنيه، والـ«روثمانز» إلى 12 جنيها، بينما بلغ سعر الروثمانز من العبوة الصغيرة 6 جنيهات، أما سجائر دانهيل المستوردة فبلغ سعرها بعد قرار الزيادة إلى 17 جنيها للعبوة.
أما بالنسبة للسجائر من الأنواع المحلية فقد زادت الـ" كليوباترا" لتصل إلى 6.25 جنيه للعبوة، بدلا من 5.75 جنيه، بالإضافة إلى زيادة سجائر كليوباترا بوكس إلى 7 جنيهات بدلا من 6.5 جنيه.
وقال جلال: إنه فى حالة قيام أى من المنتج أو المستورد بالبيع بأسعار أعلى من تلك الواردة بالقائمة السعرية المنصوص عليها فى المادة الأولى من هذا القرار، فإن ذلك يعد تهربًا وفقًا لقانون الضريبة العامة على المبيعات.
وقال نبيل عبدالعزيز، رئيس مجلس ادارة شركة الشرقية للدخان، للشروق، إن قرار رفع الأسعار سيزيد حصيلة الدولة خلال العام المالي الحالي بنحو 2 مليار جنيه، ليصل أجمالي ايرادات الدولة من السجائر إلى 22 مليار جنيه بنهاية العام المالي الحالي.
وأشار عبدالعزيز إلى أن الوزارة لم تخطر الشركة بالقرار مسبقا كما هو معتاد عليه من قبل، «وذلك حتى نتمكن من إجراء جرد على مخازن الشركة حتى تتحصل الدولة على الزيادة المقررة بدلا من أن يحصل عليها التجار»، وفقا لعبدالعزيز.
وقال: «ستوقف الشركة بيع السجائر الخاصة بها لحين إجراء الجرد على انتاجها»، وفقا لرئيس الشرقية للدخان، مشيرا إلى أن الشركة ستبدأ من اليوم بالبيع بالأسعار الجديدة.



وقدرت شركة «الشرقية للدخان» الزيادة المتوقعة في حصة الخزانة العامة بنحو 1.5 مليار جنيه، جراء زيادة إيرادات الشركة، عقب زيادة أسعار السجائر، التي صحبت قرار وزير المالية بتحديد تلك الأسعار وفقا لما يتداوله التجار في السوق، ومنعا لأي تهرب من ضريبة المبيعات.
وقال المهندس نبيل عبدالعزيز، رئيس شركة «الشرقية للدخان»، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، إن الزيادة ستزيد من حصيلة الخزانة العامة للدولة بمبلغ 1.5 مليار جنيه.
وأضاف أن قرار «المالية» جرى تطبيقه، الإثنين، على أن تكون الزيادات بمعدل جنيه للسجائر الشعبية التى تنتجها «الشرقية للدخان»، بالإضافة إلى زيادة جنيه واحد للسجائر ذات الشريحة المتوسطة مثل «روزمان» و«إل إم»، أما الشريحة المرتفعة مثل «مالبوروا» و«ميرت» فستزيد جنيها ونصف الجنيه عن سعرها السابق.
وأوضح «عبدالعزيز» أن قرار وزير المالية اتبع كل الخطوات القانونية في تنفيذه، حيث أعلن القرار بعد انتهاء ساعات العمل الرسمية، وبالتالى إغلاق المخازن ومراكز التوزيع الرسمية أبوابها، ما ضمن عدم وجود سحب بالسعر القديم لاستغلالها بالأسواق.
التعليقات
0 التعليقات


شكراً على التعلق