"احترس" المشروبات الغازية قد تصيب المراهقين بالغباء والفشل الدراسى

"احترس" المشروبات الغازية قد تصيب المراهقين بالغباء والفشل الدراسى

كشفت دراسة علمية حديثة أشرف عليها فريق من الباحثين السويسريين عن معلومات جديدة وخطيرة بشأن المشروبات الغازية ، وأحدث أضرارها الصحية على المراهقين والأطفال الصغار.
وأشار الباحثون أن الإسراف فى تناول المشروبات المحتوية على الكافيين مثل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والقهوة، وتناول كميات من الكافيين الموجود داخلها تتراوح ما بين 300 إلى 400 مجم ، وهو ما يعادل تناول 4 عبوات من مشروب الطاقة أو 3 أكواب من القهوة أو عبوة كبيرة من الـ"كولا" يرفع خطر إصابة المراهقين بـ"الغباء" وتدهور مهارات التفكير ، والعديد من الاضطرابات العقلية والسلوكية .
وتابع الباحثون أن المشروبات المحتوية من الكافيين قد تمنع مخ الأطفال والمراهقين من التطور بشكل طبيعى ، حيث يتداخل الكافيين مع آلية عمل المخ ويمنع الإنسان من الوصول إلى مرحلة النوم العميق ، والتى تتطور فيها قدرات المخ وتحدث الإصلاحات اللازمة للخلل الذى أصاب وظائفه على مدار اليوم، ويتعافى من الإرهاق والعمل الطويل .
وأضاف الباحثون أن مرحلة المراهقة هى المرحلة الأهم بالنسبة للمخ حيث يتطور فيها بشكل كبير ، ولذا فإن الخلل الناتج عن الإسراف فى تناول تلك المشروبات يحد من تطوره ويرفع خطر الإصابة بالشيزوفرينيا والقلق وبعض الاضطرابات السلوكية واللجوء إلى تناول الأدوية المخدرة .
وأوصى الباحثون المراهقين بالابتعاد قدر الإمكان عن تناول تلك المشروبات كى لا تتعرض قدراتهم العقلية لخلل واضح وتقل قدرتهم على التفكير ويصابوا فعلاً بـ"الغباء " ، وهو ما قد يعرضهم للحصول على درجات منخفضة خلال الإمتحانات، ويحققون الفشل الدراسى من أوسع أبوابه.
جاءت هذه النتائج فى المجلة العلمية "PLoS ONE" ، وذلك على الموقع الإلكترونى للدورية فى الخامس والعشرين من شهر سبتمبر الجاري.
التعليقات
0 التعليقات


شكراً على التعلق